نبذة مختصرة عن لغة البرمجة الفيجول بيسك
مفهوم كلمة البيسك بشكل عام
أصل كلمة بيسك من العبارة : Beginner’s All Purpose Symbolic Instructions Code
وتعني ترميز التعليمات لأغراض المبتدئين كافة . تمتاز لغة البيسك بأنها سهلة الإستخدام وسهلة التعلم . كما أن معظم نسخ لغة البيسك تخاطبية تسمح للمستخدم باحوار مع الحاسوب بشكل مباشر . وتستعمل البيسك في المجالات العلمية والتجارية ومجالات أخرى.
الفيجوال بيسيك هي لغة برمجة من اهم لغات الحاسب وكان اسمها أولا بيسك ، ثم طورت لتصبح فيجوال بيسك و هي لغة مرئية سهلة التعلم و بسيطة كل البسط و قوية و مشهورة أيضا و لا تحتاج إلا إلى بعض التفكير المنطقي . و إلى برنامج فجوال بيسيك - ( صدرت النسخة الأخيرة مع مجموعة من البرامج و اسم تلك البرامج فجوال ستيديو Microsoft Visual studio 6.0 ) - و لكن أنت لا تحتاج من تلك المجموعة من البرامج إلا إلى برنامج فجوال بيسيك , و إن كنت مبتدأ فتستطيع أن تجرب التطبيقات الأساسية في بريمج الفجوال بيسيك المرفق مع برامج مايكروسوفت أوفيس أو وورد لكنه جدا محدود ولكن مع ذلك يمكنك ان تكون منه فكرة جيدة الآن عرفت على الأقل ما هي لغة فجوال بيسيك و اما ماذا تعمل الفجوال بيسك فهذا ماسنقدمه لك إنشاء الله لتصبح مبرمجاً بلغة الفيجوال بيسك
أصل لغة فجوال بيسيك هى لغة بيسيك التي ظهرت في كلية دارتماوث Dartmaouth علي يد جون كيمني John Kemeny و توماس كيرتز Thomas Kurtz عام 1963م و قد أصبحت بسرعة فائقة من أشهر و أسهل لغات البرمجة بل لم تقف عند هذا فحسب فأصبحت كلغة تعليمية تدرٌس في المعاهد و الكليات و الجامعات و بدأ انتشارها في السبعينات
ثم أخذت هذه اللغة في التطور الدائم مع المحافظة على سهولة استخدامها و بساطتها و كان الإصدار الأول لهذه اللغة عام 1991 م ثم كان الإصدار الثاني منها عام 1992 م
ثم كان الإصدار الثالث عام 1993 ومن ذلك الوقت تعاقبت اصدارات كثيرة منها ، و آخرها الإصدار السادس ( فجوال بيسيك 6.0 ) (Visual Basic 6.0) وهو مع مجموعة من اصدارات شركة مايكروسوفت التي اسمته الان ( فجوال ستديو 6.0 ) (Visual Studio 6.0)
وصدر الأن إصدار فيجوال بيسك . نت وهو سبب عقدة نفسية لمبرمجي الفيجوال بيسك
بنية الفيجوال بيسك
تتكون لغة الفيجوال بيسك من مجموعة من التعليمات مكتوبة في أسطر وتعليمة الفيجوال بيسك تتكون من :
1- الكلمات المحجوزة للفيجوال للبيسك والخاصة بتعليمة معينة : مثلاً End و If وFor
2- المحارف والمتحولات والثوابت:
أولا_ المحارف
تستخدم لغة البيسك ثلاثة أنواع من المحارف هي:
أ - الأحرف الأنكليزية الصغيرة والكبيرة
ب - الأرقام من 0 الى 9
ج - محارف خاصة متعددة الأنواع :
- إشارات العمليات الحسابية : مثل: ^ / - + * . حيث أن الإشارة * ترمز إلى الضرب و الإشارة / ترمز إلى القسمة
و^ ترمز إلى رفع القيمة إلى س
- معملات الموازنة وهي : <> => > <= < = أصغر أو يساوي والإشارة <> تدل على عدم المساواة
- علامات الترقيم وهي الفاصلة والفاصلة المنقوطة والنقطة والنقطتان فوق بعضهما وإشارة الإسفهام وإشارة التعجب والفراغ والأقواس وعلامات التنصيص
- رموز أخرى مثل $ وإشارة النسبة % وإشارة العطف & ورمز الإعداد # والشحطة _ و@ والخط المائل \
ثانياً - الثوابت Constants
الثابت قيمة تستخدم في البرنامج دون أن يطرأ عليه أي تغيير خلال تنفيذه وهي على نوعين :
1 - ثابت عددي وهذه القيمة تقسم إلى نوعين :
أ - ثابت عددي صحيح INTEGER
ب - ثابت عددي حقيقي REAL : وله شكلان
- شكل عشري : مثل 15.25
- شكل أسي : مثل E3 2.5
2 - ثابت محرفي STRING :
وهو تابع لمحارف مكتوبة بين علامتي التنصيص " " لا يستخدم الثابت المحرفي في العمليات الحسابية وإنما يعامله الكمبيوتر كنص
مثلاً لو أدخلنا التعليمة Print 2*3 فإنه سوف يظهر ناتج ضرب العددين أي 5
فإنه سوف يظهر الرقمان كما هما 3*2 Print "2*3" أما لوأدخلنا التعليمة
ثالثاً - المتحولات VARIABLES
او ما نسميها المتغيرات
المتحول هو رمز لمكان في الذاكرة الرئيسية تخزن فيه قيمة معينة ويجب أن يبدأ بحرف أبجدي ويمكن أن يتكون من عدد من المحارف يمكن أن يصل إلى 40 محرفاً
يحوي أحرف وأرقام ونقطة عشرية ولايجوز أن يحوي على فراغ ويمكن أن تتغير قيمته خلال عمل البرنامج وهو على نوعين هما:
1 - متحول عددي : تخزن فيه قيم عددية فقط
2 - متحول محرفي : وهو إسم محرفي يتبعه بالمحرف $
عذرا على الاطاله